الشروط والأحكام لمنتج التمويل التأجيري

1. شروط وأحكام عامة

  • تلتزم شركة السعودي الفرنسي للتمويل التأجيري بإسقاط كامل التزامات العميل المالية في حالة الوفاة أو العجز الدائم لا قدر الله، وذلك بحسب ضوابط وإجراءات وتعليمات البنك المركزي (ساما)يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على الخدمات التمويلية بنسبة %15 حسب أنظمة هيئة الزكاةوالضريبة والجمارك

2. التعديل على الشروط والأحكام

  • يحق للشركة تعديل هذه الشروط والاحكام في أي وقت وإشعار العميل بهذا التغيير بمدة لا تقل عن 30 يوما من تاريخ سريان التعديل وذلك من خلال إحدى القنوات الرقمية المعتمدة بالشركة أو من خلال رسالة نصية إلى هاتفه المحمول، وتتيح الشركة للعميل إمكانية الاعتراض في حال عدم موافقة العميل على هذا التغيير بعد استلام الإشعار عن طريق إحدى القنوات الرقمية المعتمدة وسيتم بذل العناية الواجبة في الرد على اعتراضات العملاء

3. تعهدات التمويل وطرق دفع الأقساط

  • يتعهد العميل بدفع الأقساط الشهرية الموضحة في جدول دفعات الايجار الوارد في الملحق رقم (1) من العقد الموحد الصادر من البنك المركزي السعودي (ساما) في وقتها المحدد

  • يتعهد العميل بإصدار سند لأمر لصالح شركة السعودي الفرنسي للتمويل التأجيري على ألا ينفذ إلا عند الاستحقاق

  • للعميل الخيارات التالية في سداد أقساط التمويل وهي:

o عن طريق خدمة سداد

o حوالة سريعة لحساب التمويل

o نقاط بيعية عن طريق فروع الشركة

4. معدل النسبة السنوي

  • معدل الخصم الذي تكون فيه القيمة الحالية لجميع الأقساط والدفعات الأخرى المستحقة على المستفيد، التي تمثل إجمالي المبلغ المستحق سداده من المستفيد، مساويةً للقيمة الحالية لأقساط مبلغ التمويل المتاحة للمستفيد، وذلك في تاريخ الذي يكون فيه مبلغ التمويل (أو اول دفعة منه) متاحًا للمستفيد، محسوبًا وفق المعادلة المنصوص عليها في تعليمات البنك المركزي السعودي (ساما)

5. المسؤولية المالية

يتعهد العميل بالتأكد من القدرة على تحمل جميع الالتزامات المالية الحالية والمستقبلية قبل التقدم بطلب تمويل. الفشل في ذلك قد ينتج عنه سجل ائتماني سلبي في سمه وقد يؤثر على إمكانية تقديم بطلب أي من المنتجات التمويلية لدى شركة السعودي الفرنسي للتمويل التأجيري أو من أي جهة تمويلية أخرى

6. الفشل في إتمام الالتزامات المالية

  • إذا فشل العميل في التزاماته المالية بناء على جدول دفعات الايجار الوارد في الملحق رقم (1) من العقد الموحد الصادر من البنك المركزي السعودي (ساما)، يحق للشركة اتخاذ الإجراءات القانونية وفق ما تراه مناسباً ومتوافقاً مع أنظمة وقوانين المملكة العربية السعودية

7. الشروط والأحكام الخاصة بمنتج التمويل التأجيري

  • المنتج الذي تعرضه الشركة هو منتج "التأجير المنتهي بالتمليك" أو بعبارة بسيطة عقد إيجار تمويلي

  • يبقى الأصل المؤجر تحت ملكية الشركة حتى يتم سداد العقد بالكامل

  • يتكون قيمة العقد من المبلغ الممول والتأمين والأرباح طوال فترة الإيجار

  • يتم نقل ملكية الأصل المؤجر إلى العميل بمجرد سداد العقد بالكامل

  • يقع على عاتق العميل مسؤولية التأكد من اكتمال جميع المتطلبات المتعلقة بنقل الأصول، وتقديم طلب رسمي لنقل ملكية الأصل المؤجر فور السداد الكامل للمديونية

  • تحتفظ الشركة بالحق في فرض رسوم أو الاستمرار في تحصيل رسوم الإيجار اليومي من العميل لعدم نقل الملكية بعد السداد الكامل لعقد الإيجار، وستكون آلية حساب الإيجار اليومي:

o قيمة آخر دفعة ايجارية مستحقة/ عدد أيام الشهر الذي تم فيه فسخ العقد*عدد أيام التأخير= قيمة الأجرة

  • يمكن للعميل التنازل عن عقد الإيجار أو نقل أي من حقوقه والتزاماته إلى شخص آخر بشرط أن يكون مؤهلاً ويفي بجميع متطلبات الشركة وموافقة الشركة على ذلك. كما انه يجب على الشركة تقييم وإجراء العناية الواجبة اللازمة والتوثيق من أجل نقل أو التنازل عن عقد الإيجار

  • عند دفع جميع الأجر الشهرية وحين استحقاق مبلغ سداد الدفعة الاخيرة، يجب على العميل ممارسة أحد الخيارات التالية:

o إعادة جدولة الدفعة الأخيرة مقابل ربح إضافي، والتأمين ورسوم المعالجة

o سداد الدفعة الأخيرة بالكامل ثم طلب نقل الملكية من خلال استكمال جميع متطلبات التحويل اللازمة

o إعادة الأصل إلى الشركة: يجوز للشركة تصفية الأصل عن طريق بيع الأصل المؤجر لاستيفاء حقوقها، ويلتزم العميل بسداد أي مبالغ مستحقة للشركة

  • يمكن للعميل شراء الأصل ونقل الملكية إلى اسمه حتى قبل استحقاق العقد، عن طريق السداد المبكر للعقد والامتثال لجميع المتطلبات المتعلقة بالتحويل

  • إذا فشل العميل في دفع الأقساط الشهرية لمدة ثلاثة أشهر متتالية او خمسة أشهر متفرقة لمدة (7) أيام عمل او اكثر لكل دفعه من تاريخ استحقاقها، تقوم الشركة بإرسال اشعار التعثر للعميل يبين فيه تأخر العميل مع إعلامه بوجوب السداد الفوري، في حال عدم قيام العميل بتصحيح التعثر خلال المدة الممنوحة في اشعار التعثر فإنه يحق للشركة اعتبار هذه الحالة حالة إخلال، حيث تحتفظ الشركة بحقها في استعادة الأصل المؤجر و استيفاء حقوقها وفقًا لضوابط وتعليمات البنك المركزي السعودي (ساما).

  • إذا أراد العميل الإفراج عن أصل استعادته الشركة، فيمكنه القيام بذلك في غضون 15 يومًا من الاسترداد وسيُطلب منه دفع رسوم استرداد. العميل مسؤول عن دفع أي رسوم أو مصاريف أخرى تتكبدها الشركة أثناء إعادة الأصل المؤجر.

رسوم استرداد المركبة:

مبلغ الرسوم (شامل ضريبة القيمة المضافة)

الخدمة

230.00 ريال

رسوم اصدار شهادة سجل لاسترداد الأصل

1,840.00 ريال

رسوم استرداد المركبة عن طريق شركات المعتمدة

460.00 ريال

رسوم إيواء المركبة

  • تحتفظ الشركة بالحق في طلب أي معلومات أو وثيقة من العميل والتي تعتبر مهمة من وجهة نظر الشركة من الناحية المالية أو التنظيمية

  • يلتزم العميل بدفع قيمة التحمل التي تحمّلها شركة التأمين على الشركة (ان وجدت) وذلك في حال الهلاك الكلي والجزئي لسبب يرجع إلى العميل وفقا لتقرير الجهة المختصة

  • يقع على عاتق العميل مسؤولية الحفاظ على الأصول والحفاظ عليها دائمًا في حالة عمل جيدة. يجب إجراء جميع أعمال الصيانة والإصلاح الدورية وفقًا للجدول الزمني المقدم من الشركة المصنعة أو الوكيل المعتمد. يتحمل العميل أي مسؤولية تنشأ عن عدم الامتثال لمتطلبات الخدمة والصيانة دون أي مسؤولية على الشركة

  • لا يجوز للعميل أن يسمح لأي فرد آخر باستخدام الأصل ما لم يتم الحصول على موافقة خطية من الشركة

  • يقبل العميل المسؤولية الكاملة من الناحية المالية والقانونية عن أي عواقب تنشأ بسبب السماح بقيادة المركبة من قبل أي فرد غير مصرح له و / أو قاصر. وأي مطالبات بذلك، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر تكلفة التأمين للبنك أو شركة التأمين أو رسوم الإصلاح أو رسوم التأمين من طرف ثالث أو أي غرامات حكومية وما إلى ذلك، ستكون مسؤولية العميل وحده

  • يتحمل العميل جميع غرامات المرور والرسوم الحكومية لعدم تجديد رخصة القيادة أو تسجيل السيارة

  • يحق للشركة تحصيل 1٪ من مبلغ التمويل أو 5,000 ريال أيهما أقل كرسوم معالجة على مبلغ التمويل

  • يحق للشركة أن تتقاضى أي خدمة ذات قيمة مضافة يختارها العميل

  • في حالة الخسارة الكلية، يكون العميل مسؤولاً عن دفع الفرق بين مطالبة التمويل والتأمين المستحقة اعتمادًا على مسؤولية العميل عن الحادث وفقًا لإرشادات حساب الخسارة الإجمالية من البنك السعودي المركزي (ساما)

  • رسوم خدمات مابعد البيع

نوع الخدمة

فترة‎ ‎ ‎‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎

رسوم الخدمة عبر التطبيق جيبي للتمويل

رسوم الخدمة عبر الفرع / الهاتف المجاني

نقل ملكية للعميل

250 SAR

300 SAR

تجديد رخصة السير (الرسوم غير شاملة الرسوم الحكومية)

150 SAR

200 SAR

دول مجلس التعاون الخليجي (للعميل)

1 شهر

2 شهر

3 شهر

6 شهر

SAR 100

150 SAR

175 SAR

200 SAR

150 SAR

200 SAR

225 SAR

250 SAR

دول مجلس التعاون الخليجي (طرف ثالث)

1 شهر

2 شهر

3 شهر

6 شهر

قريباً

قريباً

قريباً

قريباً

200 SAR

250 SAR

300 SAR

450 SAR

البحرين (للعميل)

1 شهر

2 شهر

3 شهر

6 شهر

75 SAR

125 SAR

175 SAR

325 SAR

125 SAR

175 SAR

225 SAR

375 SAR

البحرين (طرف ثالث)

1 شهر

2 شهر

3 شهر

6 شهر

قريباً

قريباً

قريباً

قريباً

175 SAR

225 SAR

275 SAR

425 SAR

المفوض الإضافي للمركبة (القريب من الدرجة الأولى)

قريباً

550 SAR

المفوض الإضافي للمركبة (طرف ثالث)

قريباً

1,050 SAR

إصدار بدل فاقد لرخصة السير

300 SAR

350 SAR

إصدار بدل فاقد لوحة المركبة

قريباً

350 SAR

تغير اللوحات (من قصيرة الى طويلة, الشعار, استبدال رقم اللوحة).

قريباً

550 SAR

مفتاح بدل فاقد

500 SAR

550 SAR